الفرق بين (التقنية الحيوية الطبية) و (التقنية الطبية)‏

Nawal Althobaity
السلام عليكم ورحمة الله ,,اخوتي الكرام ,, سنبدأ أولا بتعريف التقنية الحيوية عموماًالتقنية الحيوية :

التعريف /الاسم و المعنى :

التقنية الحيوية ( أو بالإنجليزية البيوتكنولوجي biotechnology ) ، هي كلمة مكونة من مقطعين : الأول bio ( حيوية ) ، و المقطع الثاني Tochnology ( تقنية ) .

ولها أسماء أخرى : تكنولوجيا حيوية – تقانة حيوية – تقنية حياتية – تقانة أحيائية

التعريف الحديث للتقنية الحيوية:

مفهومها الحديث ينص على أنها استخدام تقنيات على المستوى الجزيئي عادة أو على المستوى الخلوي أو على مستوى العضيات الخلوية بهدف إنتاج أو تحسين طريقة إنتاج منتج ما أو بهدف أداء وظيفة معينة . وعادة يعتمد التحوير على المستوى الجزيئي على نقل ( إضافة ) جينات معينة للحصول على ناتج جديد في الخلية أو تعطيل ( إسكات ) جينات معينة لتأخير ( أو منع ) إنتاج بروتينات معينة في الخلية . للحصول على ناتج جديد في الخلية .

تعريف آخر ..
التقنية الحيوية هي التعامل مع الكائنات الحية (كائنات دقيقة – نباتات – حيوانات ) على المستوى الخلوى و تحت الخلوي من أجل تحقيق أقصى استفادة منها صناعيًا و زراعيًا و بالتالي إقتصاديًا وذلك عن طريق تحسين خواصها وصفاتها الوراثية .
وهذا الكلام بالنسبة لكل الكائنات الحية عدا الانسان لأن الوضع يختلف نسبيًا بالنسبة للبشر لأنهم هم المستفيدين و ليس المستفاد منهم.

هذا العلم يتركز على دراسة الجانب الجينومي للكائن و على طرق و تقنيات نقل الجينات من كائن إلى أخر لتعديل صفة ما أو تحسين عيب أو لعلاج مرض .

من تخصصات التقنية الحيوية :

تقنية حيوية طبية – تقنية حيوية بيئية – تقنية حيوية صيدلية – غذائية – صناعية – زراعية, بترولية …..

بعض تطبيقات التقنية الحيوية الطبية :

1- العلاج الجيني بالانجليزية : Gene therapy أي معالجة الأمراض الوراثية في البشر باستخدام التكنولوجية الحيوية في نقل و تعديل الجينات .

2- إمكانية زرع أعضاء جديدة باستخدام المحتوى الوراثي لخلية المريض بدلا من أن أنقل له عضو من متبرع أو من ميت.

3- إنتاج أدوية خاصة بالمحتوى الجيني للفرد (بالإنجليزية: pharmacogenomics) أو ما يعرف بعلم الصيدلة الجيني.

4- التعامل في قضايا إثبات النسب و في الطب الشرعى بوحدات الـDNA

5- فحوصات ما قبل الزواج لمعرفة احتمالية الإصابة بالأمراض في الأجيال القادمة.

6- في الجانب الجنائي من حيث الكشف عن الجرائم عن طريق البصمة الوراثية.

معلومات أكثر عن التقنية الحيوية :
من ويكيبيديا :

 

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D8%AA%D9%82%D8%A7%D9%86%D8%A9_%D8%AD%D9%8A%D9%88%D9%8A%D8%A9

 

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

أما التقنية الطبية ,, فهي مختلفة تماما عن التقنية الحيوية الطبية

التقنية الطبية هي :

جزء من التكنولوجيا الصحية والذي يشمل مجموعة واسعة من منتجات وخدمات الرعاية الصحية ، بشكل أو آخر ، وتستخدم لتشخيص المرض ورصده أو علاج كل حالة تؤثر على البشر. هذه التقنيات المبتكرة (تطبيق العلم و التكنولوجيا) وتحسين نوعية الرعاية الصحية المقدمة والنتائج الصحية للمرضى من خلال التشخيص المبكر ، و تقليل خيارات العلاج الشديد وإجراء تخفيضات في الإقامة في المستشفى وإعادة التأهيل.

أجهزة التقنية الطبية

شكل من الآلات التي تستخدم لتشغيل أو تنفيذ الإجراءات الطبية وهي :

أي تدخل يمكن أن يستخدم من أجل تعزيز الصحة ، من أجل منع وتشخيص أو علاج مرض ، أو لإعادة التأهيل أو الرعاية الطويلة الأجل. وهذا يشمل الأدوية والأجهزة والإجراءات و الاجراءات التنظيمية المستخدمة في الرعاية الصحية.

ومن الأجهزة الطبية :

السونار (الاشعة فوق الصوتية)

طب الأجهزة التعويضية

العلاج بالليزر

الطب الرياضي

أجهزة التحاليل

أجهزة طب الاسنان

السونار (الاشعة فوق الصوتية) :

أصبح من الممكن رؤية الجنين داخل بطن امه في مراحل تكوينه الأول، وذلك من خلال أجهزة طبية تعتمد على الموجات فوق الصوتة، لتظهر الصورة على شاشة تشبه التلفزيون، ومن الممكن مع تطور الهائل إجراء عمليات معقدة داخل رحم الام للجنين، وتطلب ذلك تصنيع أدوات جراحية غاية في الدقة، حتى يمكن استخدامه في علاج الأجنة، ولم يتوقف استخدام الأشعة فوق الصوتية عند هذا الحد، وإنما يتم استخدامه أيضا في تشخيص عدد من الامراض داخل جسم الإنسان. توجد الآن أجهزة السونار بأبعاد ثلاثية ورباعية والفارق بين الإثنين هو البعد الرابع أي الزمن أي الأولى تظهر صور مجسمة للطفل داخل الرحم والاخر تكون مقاطع فيديو تظهر صورة مجسمة متحركة للطفل.

——————————————-

طب الأجهزة التعويضية :

كذلك تطور مجال الأجهزة التعوضية تطورا كبيرا، إذ أصبح من الممكن تعويض الإنسان بأطراف صناعية لمن يحتاج إليها، وقد شاهدنا ذلك في دورة الالعاب الأولمبية سيدنى 2000 للماعقين، كذلك تقدمت صناعة السماعات لضعاف السمع، والنظارات الطبية والعدسات لضعاف البصر، وتعتمد هذه الأجهزة في تصميمها على محاكلة النظم الفرعية في جسم الإنسان.

———————————————–

العلاج بالليزر :

و من أهم المستحدثات التقنية في مجال الطب، اكتشاف اشعة الليزر، واستخدامها في مجال الطب، وقد ساعد ذلك الاطباء على إجراء عمليات بدن جراحات، وبسرعة فائقة، لا تتعدى دقائق قليلة، مثل عمليات الحصوات في الكلى. كذلك تستطيع اشعة الليزر تصوير اجزاء داخل جسم اللإنسان بدقة بالغة، وتساهم في تحديد الكسور داخل العظام، وعلاجها وتقوم بتحديد الاجزاء التالفة في المخ بدقة في حالة في حالة عمل اشعة مقطعية على المخ، وفي جراحات تجميل الجلد (الحروق) وفي جراحات العين وعلاجها، وتقويم النظر.

——————————————————-

الطب الرياضي :

تطور الطب الرياضى تطورا مذهلا في علاج المصابين الرياضيين أو إعدادهم بدنيا داخل الملاعب الرياضية المختلفة، وذلك في اقل وقت ممكن عن طريق استخداممجموعة من الأجهزة والمعدات الرياضية الحديثة، وإجراء العمليات الدقيقة بها، وكذلك ساعدت التقنية في تصنيع إدوات لوقاية إجزاء الجسم أثناء ممارسة الرياضة، وحماية الاجزاء المعرضة للاصابة أو الضرر، مثل:نظارات الغوص وواقى الساق وواقى الرأس.

—————————————————————-

أجهزة التحاليل :

أسهمت التقنية في تقدم هذا العلم، مما يساعد على الاكتشاف المبكر لعديد من الامراض التي يصعب اكتشافها إلا عن طريق التحليل الدقيق، وقد اتسخدمت في ذلك احدث الأجهزة والمعدات التي تمكن الطبيب من تحديد الامراض بدقة. و اسهمت أيضا في تحديد فصيلة الدم، والتي يحدد على أساسها عمليات نقل الدم للمصابين.

———————————————————————

طب الاسنان :

استفاد هذا المجال من نواتج التفكير التقني، فظهرت صناعة الاسنان الدائمة والمؤقتة، وظهرت طرق تقويم الاسنان لمعالجة اعوجاجها وطرق حشو الاسنان، وذلك باستخدام أجهزة طبية حديثة، مما ساعد على حل كثير من متاعب وآلام الاسنان وعدم تلوثها.

معلومات أكثر عن التقنية الطبية
من ويكيبيديا :

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%D9%82%D8%A7%D9%86%D8%A9_%D8%B7%D8%A8%D9%8A%D8%A9

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وأخيرا ,,
أتمنى أن فهمتم الآن الفرق بين (التقنية الطبية) و (التقنية الحيوية الطبية)

كل التحية ,,
Nawal Athobaity

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s