فريق علمي أردني يكتشف الخريطة الوراثية للعرب القحطانية والعدنانية وتحديد الخط النبوي

فريق علمي أردني يكتشف الخريطة الوراثية للعرب القحطانية والعدنانية وتحديد الخط النبوي 

07-04-2009

يعكف فريق بحثي مكون من البروفيسور احسان المحاسنه، موسى قنديل، ، قصي زريقات‘ بيان قدره؛ تهاني درويش؛ وفاء السردي، باسم المبروكي، ميلاد الهادي في جامعة ال البيت بوضع اللمسات الأخيرة للكشف عن انجاز علمي يتعلق باكتشاف الخريطة الوراثية العربية من حيث الأنماط والمجاميع والجينات الخاصة بالعرب القحطانية والعدنانية وكذلك تحديد خط النسب النبوي الشريف.

وقال الدكتور محاسنة لـ ” السوسنة ” : تأتي هذه الدراسة ضمن إطار رد الطعن السياسي والديني المتكرر في حملات الإساءة للرسول محمد صلى الله علية وسلم وآل بيته الأطهار ولتنزيه نسبه الشريف عن أي افتراءات من خلال مقابلة الحجة بالحجة حسب المنهج القرآني في المقامات الحوارية.

وتتضمن الدراسة قراءة مقاطع جينية محددة على عينات للدم جمعت من مختلف ارجاء البلاد العربية، أدت لتحديد الأنماط والمجاميع الجينية العربية لكل من العرب القحطانية والعدنانية.

وتعود اهمية هذا الأكتشاف انه اول انجاز من نوعه في المجال على الرغم من وجود شركات بيولوجية اسست لهذا الغرض برأسمال مئات الملايين من الدولارات منذ سنوات ولم تتمكن من تحقيقه نظرا لعدم معرفتها حقيقة المنطقة العربية ومنها:

FTDNA, USA

Eastern Biotech, & Life Sciences, Dubai

أما عن الفوائد والتطبيقات فلا حصر لها حيث تشكل محاور عديدة منه التطبيقات الصحية والطبية والوراثي والتطبيقات الأمني والعسكرية والتطبيقات الأجتماعية فضلا عن الدلالات السياسة والحضارية لذلك.

1- لقد تم تحديد المجموعة الوراثية للأنساب العربية والتي تتفرع الى الخط القحطاني والى الخط العدناني (وخط الرسول محمد صلى الله عليه وسلم) والتي نطلق عليها من هنا (المجموعه الجينيه العربية):

a. Arabian Genetic Haplogroup (J)

b. ِArabian Qahtanite-Lineage (J1)

c. Arabian Adnanite-Lineage (J2)

d. Prophecy-lineage (Mohammad-Abraham) (J2a1x).

(وهو خط النسب الوراثي النبوي لكافة الأنبياء بما فيهم سيدنا ابراهيم وسيدنا محمد وموسى وأخيه هارون)

2- لقد تم وضع الخريطة العربية للأنساب العربية للمجاميع الوراثية للمجتمعات العربية ولأول مرة.

3- لقد تم وضع الخريطة العربية للأنساب العربية للأ نماط الوراثية للمجتمعات العربية ولأول مرة.

4- لقد تم تحديد النماذج الوراثية للخطين القحطاني والعدناني (بما فيها الفرعي النبوي) .

5- لقد تم اكنشاف وتحديد العلامات الجينية (الوسم الجيني) الخاص بالعرب.

6- لقد بلغت نسبة الخط القحطاني في القبائل والعشائر القحطانية المغلقة (بغض النظر عن أماكن سكناها) ما نسبته 100 % في حين بلغت نسبة الخط العدناني لدى العشائر العدنانيةالمغلقة (بغض النظر عن أماكن سكناها) مانسبته 100 %.

7- يتمثل الأردن على أعلى نسبة للمجموع الجيني العربي وهو بذلك يشكل المخزون الجيني العربي حيث يكون ما مجموعه 93 % (منها 72 % من العرب القحطانيون و 21 % من العرب العدنانيون). اي انها تحتوي على مجتمعات متجانسة ألأنماط والأصول الجينية ومن هنا تعتبر الأردن العاصمة الجينية العربية:

(Arabian Genetic Capital (AGC(

8- لقد تبين وجود 4 فروع منتشرة لدى المجموعة العدنانية في البلاد العربية هي:

(J2a1b, J2a1h, J2a1x and J2b )

9- ان وجود الجينات العربية لدى اليهود هو امتداد لمن استمر على اليهودية ولم يدخل لا المسيحية ولا الإسلام. كما وان وجود الجينات العربية بنسب محدودة جدا في أوروبا هو امتداد للعرب الذين استمروا على المسيحية ولم يدخلوا الأسلام وعلى وجه الخصوص:

– امتداد للمسيحية الغسانية الأزدية القحطانية التي هاجرت بقيادة آخر ملوك الغساسنه جبيله ابن الأيهم الذي هاجر مع قبيلته (30000) الى القسطنطينيه بعد معركة اليرموك عام 636م.

– امتداد لقبيلة أياد العدنانية التي رفضت الدخول في الإسلام رغم كافة محاولات عمر بن الخطاب من ثنيهم واستمالتهم لجانب المسلمين. اضافة الى بقايا العرب في اسبانيا الذين عادوا للمسيحية ايام محاكم التفتيش.

10- ان أوضح مثال للنمط الوراثي النبوي لأكبر تجمع عشائري في منطقة جغرافية واحدة هو تجمع عشيرة ألمحاسنه وأقاربهم ونطلق علية من هنا:

ِ ِAshraff Mahasneh Modal Haplotype (AMMH-17).

11- النتائج الحالية هي بمثابة ألأسس الحديثة التي سيعاد قراءة علم الأنساب العربي بناء عليها.

وسيتم تخزين النتائج النهائية على قاعدة بيانات تعرف ب:

Arabian Genealogy Database (AGD)

الاستنتاجات

1- على الرغم من كل التدفقات الجينية القادمة الى البلاد العربية عبر الأحداث التاريخية البارزة (الاستعمار اليوناني والروماني وغزو هولاكو والحروب الصليبية والاستعمار التركي والاستعمار الأوربي الحديث)، فقد تبين ان المخزون الجيني العربي مخزونا جينيا محفوظا بفضل الاسلام والعلاقة المتلازمة بين الأرض والإنسان.

وعليه فان هذه النتائج تدحض نظرية بعض المؤرخون والسياسيون المتضمنة ان مفهوم الأمة العربية لم يكن موجودا قبل الحرب العالمية الأولى وان العرب ماهم الا بقايا حروب المنطقة.

2- تتلخص السمات العامة للخريطة الوراثية للأنساب العربية على النحو التالي:

– يتكون المجتمع العربي من أنماط جينية تمثل وحدة جينية نطلق عليها المجموعة الجينية العربية أغلبها من القحطانية ونسبة محدودة جدا من العدنانية. وتتخذ ألمجموعه الجينية العربية موقعا متوسطا بين باقي المجموعات مما يتطابق مع الموقع المتوسط لجد العرب سام بين أبناء نوح عليه السلام وكذلك مع الاشارة القرآنية في سورة البقرة آية 145).

– ينتشر الخط القحطاني وبصورة متصلة لاتعرف الحدود الجغرافية وخاصة بين الأردن والسعودية وقطر واليمن والكويت والبحرين والأمارات وسلطنة عمان والعراق وسوريا ولبنان وفلسطين والسودان.

– تنتشر مجموعة الخط الأفريقي في كل من: المغرب ومصر وليبيا والجزائر وتونس وموريتاني والصومال .

3- هناك ضروره لتنزية النسب النبوي الشريف للنبي محمد صلى الله عليه وسلم من الادعاء اذ ان مئات الأسماء لعشائر ولعائلات منشوره على الأنترنيت تدعي النسب النبوي بيد ان الواقع لايتجاوز عدد اصابع اليد من تلك الأسماء ولكن ليس من مهمتنا نفي مثل هذا الانتساب والجواب في قوله تعالى:

مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيماً (الأحزاب 40)

وفي الحديث الشريف:

عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ‏”‏من ادّعى إلى غير أبيه، وهو يعلم أنه غير أبيه، فالجنّة عليه حرام “.

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” إثنان في الناس هما بهم كافر: الطعن في النسب، والنياحة على الموتى ”

( السوسنة ) .

http://www.allofjo.net/web/print.php?a=6818

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s