الاكريلاميد . .قنبلة سرطانية موقوتة

حذّرت منه منظمة الصحة العالمية
الاكريلاميد . .قنبلة سرطانية موقوتة* تحقيق سلطانة الشمري

(الاكريلاميد) مادة نجهلها، ثبت مؤخراً أنها من مسببات السرطان حماكم الله منه تتكون في كثير من الأطعمة التي نتناولها يومياً وخاصة الأطفال والأكثر تناولاً لها طلاب المدارس، كالبطاطس المقلية والمقرمشة والفطائر المغلفة بالبلاستيك وحبوب الإفطار، حيث وجد من خلال إجراء التجارب عليها أن مستوى الاكريلاميد فيها مرتفع كثيراً عن المستوى الذي حددته منظمة الصحة العالمية التي أصدرت في مارس 2005 بياناً بعنوان (الاكريلاميد قد يشكل خطراً على الصحة) ؟ ! نتيجة لبحث أعلن عنه في السويد عام 2002 وهي مادة مسرطنة تؤدي إلى تلف الأعصاب.

فما هو (الاكريلاميد)؟

وما مدى خطورته التي دعت منظمة الصحة العالمية لإصدار بيان بشأنها؟

تحقيق (مجلة الجزيرة) يسلط بعضاً من الضوء عليه:

دعت مؤخراً منظمة الصحة العالمية ومنظمة الغذاء والزراعة التابعتان للأمم المتحدة لاجتماع طارئ استجابة لدراسات منفصلة أجرتها وكالة الغذاء الدولية التابعة للسويد وبريطانيا والنرويج، خلصت جميعها لوجود مستويات مرتفعة من مادة اكريلاميد وهي المادة المعروفة التي تسبب السرطانات لدى الجرذان وذلك في أنواع معينة من الأطعمة الكربوهيدراتية بعد قليها أو شيها على درجات حرارة مرتفعة.

وفي كاليفورنيا طالب أحد المحامين شركتي (ماكدونالدز وبيرجر كنج

بوضع تحذير من السرطان على أكياس البطاطس المحمرة

طبقاً لقانون الولاية حول المواد المسببة للسرطان . .

الاكريلاميد

الاكريلاميد: مادة صناعية كيميائية تستخدم في صناعة وإنتاج السلع البلاستيكية والاصباغ وتنقية مياه الشرب من المواد الصلبة.

وهو يهاجم الانسجة العصبية للإنسان ومن ضمنها انسجة المخ ويسبب السرطانات، وهي مادة كيميائية تستخدم في التصنيع أثناء عملية الطهي وتعرض الطعام لدرجة حرارة مرتفعة، والمكون الرئيسي للاكريلاميد حمض اميني يعرف باسم (اسباراجين) عندما يسخن مع أنواع سكرية معينة كالجلوكوز.

وكان أول اكتشاف لهذه المادة في عام 1997 م في جنوب السويد عند بناء نفق طوله خمسة أميال استخدمت فيه مادة لاصقة من نوع رخيص يحتوي على مادة اكريلاميد فتسربت لآبار المياه الجوفية، أما العمال الذين قاموا ببناء النفق فقد شكا عشرون منهم من تنميل في الأيدي والاصابع والقدمين والذراعين وكذلك من صداع ودوار والتهاب العين والرئة، ومن بين 45 عاملاً تعرضوا بشكل كبير لهذه المادة ظهرت على 30% أعراض خلل في الجهاز العصبي، فعند مقارنة نسبة هذه المادة في دم العمال المصابين ولدي مجموعة عادية تبين وجودها بمعدلات عالية في المجموعة الاخيرة، فبدأ اختبار بعض الاغذية.

وأشارت النتائج لوجود أعلى معدلات لهذه المادة في النشويات المحمرة والمخبوزة وتم إعلان الطوارئ في الأوساط الطبية في كل من بريطانيا وألمانيا وسويسرا والنرويج، وجاءت دراساتهم مطابقة لنتائج الدراسة السويدية التي قام بها البروفيسور (مارجريتا تورنكفيست) بقسم كيمياء البيئة بجامعة استوكهولم.

كيف تتشكل مادة الاكريلاميد ؟

تتشكل مادة الاكريلاميد خلال الطبخ بالأساليب التقليدية سواء كانت المأكولات جاهزة أو تم قليها أو تسخينها بالفرن في المنزل، وخاصة الأغذية التي تقوم على النباتات الغنية بالكربوهيدرات ومنخفضة البروتين، وكلما طالت مدة الطبخ وبحرارة مرتفعة كلما زادت كمية الاكريلاميد.

الأغذية المشبوهة

الأغذية المقلية والمليئة بالدهون بما فيها البطاطس المقلية بأشكالها المختلفة ومنها الشيبس، البسكويت، الجاتوه، الخبز المحمص (يرفع مستوى الاكريلاميد من ستة إلى عشرة أضعاف).

بقية الموضوع بالصور
تفضل بالدخول

 

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s